كيف يتم العثور عليك من خلال نتائج البحث

ما هو الـ SEO؟

الـ SEO هو اختصار لجملة Search Engine Optimization، أو “تحسين محركات البحث” ويعبّر عن الممارسات التي تهدف إلى زيادة ورفع جودة حركة مرور الويب (عدد الزيارات إلى موقع إلكتروني معيّن)، وذلك من خلال نتائج البحث غير المدفوعة على محركات البحث، ما يعرف بالـ “Organic Search Results” أيّ البحث الاعتيادي غير المدفوع. وعلى الرغم من أنّ المصطلح اختصار لـ “تحسين محركات البحث” إلاّ أنّ هذا المفهوم يتعلّق بالأشخاص أكثر من تعلّقه بمحركات البحث.

فهو يدور حول: فهم ما يبحث عنه المستخدمون على شبكة الإنترنت. الإجابات التي يسعون للعثور عليها. الكلمات التي يستخدمونها في بحثهم. نوع المحتوى الذي يستهلكونه. عندما تتمكّن من تحديد هذه الأمور سيصبح في وسعك ربط المستخدمين الذين يقومون بعمليات البحث على الإنترنت مع الحلول المناسبة التي يقدّمها موقع الويب الخاصّ بك. من الجدير بالذكر أنّ الـ SEO أو السيو هو عملة ذات وجهين، حيث يتمثّل الوجه الأوّل في معرفة ما يبحث عنه المستخدمون على الإنترنت، بينما يتمثّل الوجه الثاني في تقديم هذه المعلومات بطريقة يمكن لمحركات البحث العثور عليها وفهمها حتى تستطيع إيصالها للمستخدم.

كيف تعمل محركات البحث؟

يمكننا تشبيه محركات البحث Search Engines بجهاز الردّ الآلي، حيث أنّها تقوم بجمع كمّ هائل من المحتوى، ثمّ تنظّمه وتقيّمه اعتمادًا على آلاف العوامل حتى تحدّد المحتوى الأفضل الذي سيجيب على سؤال معيّن يطرحه المستخدم عندما يبحث عن أمر ما على شبكة الإنترنت.

تتمكّن محركات البحث من فعل ذلك من خلال استكشاف كلّ أشكال المحتوى المتوفّرة على شبكة الإنترنت (صفحات الإنترنت، ملفات PDF، صور، فيديوهات…الخ) وذلك من خلال عملية تُسمّى الزحف والفهرسة Crawling and Indexing، ومن ثمّ ترتيبها حسب مدى توافقها مع الاستعلام الذي أدخله المستخدم في محرك البحث من خلال عملية تسمّى الترتيب Ranking.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

لنتحدث : 3832 90255 249+